تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
فعالية برنامج كمبيوتري تعليمي مقترح لتدريس مقرر وسائل وتقنيات التعليم على التحصيل و الأداء لدى طالبات كلية التربية للبنات بمحافظة جده
The Effectiveness of a A suggested Educational Computer Program for Teaching the Curriculum of the Educational Technology and Media on the Achievement and Performance of the Student-Girls in the Faculty of Education in Jeddah.
 
الموضوع : تكنولوجيا التعليم 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدف البحث تصميم وبناء برنامج كمبيوتري تعليمي مقترح لتدريس مقرر وسائل وتقنيات التعليم لدى طالبات السنة الثالثة بكلية التربية للبنات بجدة جامعة الملك عبدالعزيز ومعرفة مدى فعاليته على التحصيل والأداء العملي. وللتحقق من أهداف البحث وفروضه اتبع البحث المنهجين المنظومي والتجريبي في الخطوات التالية: من الدراسة التحليلية للدراسات السابقة والمرتبطة امكن التوصل الى الأسس العلمية اللأزمة لبناء البرنامج الكمبيوتري التعليمي المقترح. تم بناء نموذج للتصميم التعليمي قائم على الجانبين التقني والتربوي ضم أربع مراحل: مرحلة التحليل وتحديد الإحتياجات للطالبات من المحتوى التعليمي للبرنامج. مرحلة بناء التصميم المنظومي وعملياته من تصميم وإعداد فني وإجراءات لاجازة البرنامج التعليمي. مرحلة الإنتاج الفعلي للبرنامج والتطبيق الميداني والتجريبي على عينة البحث. مرحلة التقويم والتطوير في ضوء نتائج البحث والتوصل الى التوصيات والمقترحات. بالنسبة للتطبيق الميداني: توصلت الباحثة الى تحديد الأوزان النسبية لاحتياجات الطالبات الفعلية من مفردات مقرر وسائل وتقنيات التعليم وكانت حاجاتهن المرتفعة جداً الى دراسة الكمبيوتر واستخدامه بنسبة 96.6%، ثم التعليم الإلكتروني بنسبة 91.6% وعلى ذلك حددت ثلاث وحدات تعليمية لتصميم البرنامج التعليمي حول الكمبيوتر والتعليم الإلكتروني ووحدة عملية لتصميم درس باستخدام برنامج البوربوينت التفاعلي PowerPoint. أما بالنسبة للتطبيق التجريبي: بعد إنتاج البرنامج الكمبيوتري التعليمي المقترح وإعداد أدوات البحث القياسية تم تطبيق الإختبار القبلي على عينة البحث ثم إجراء التجربة للمجموعات الثلاث الضابطة (محاضرة تقليدية)، المجموعة التجريبية الأولى والتي درست بنمط التعليم المدمج بين المحاضرة واستخدام الكمبيوتر C.D.، أما المجموعة التجريبية الثانية فقد درست بنمط التعلم الذاتي للبرنامج Online، وكانت النتائج الإحصائية للفروض تتلخص في التالي؛ تكافؤ المجموعات الثلاث في التطبيق القبلي للاختبار التحصيلي، أما في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي فكان إيجابي لصالح المجموعة الأولى التي درست بالتعليم المدمج وسلبي بالنسبة للمجموعة الثانية التجريبية، أما في الأداء العملي فكانت كل من نتائج المجموعتين التجريبية الأولى والثانية ايجابي مقارنة بالمجموعة الضابطة، كما خلص البحث الى مجموعة من التوصيات والبحوث والدراسات المستقبلية. 
المشرف : رضا عبده إبراهيم القاضي 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1430 هـ
2009 م
 
عدد الصفحات : 244 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, March 9, 2014 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
ندى محمد يغمورYaghmour, NADA mohammedباحث رئيسيدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 36682.pdf pdfالفصل الاول

الرجوع إلى صفحة الأبحاث