الصفحة الرئيسية
المكتبة المركزية-بنبن
نشرات المكتبة
الأبحاث
أسئلة متكررة
الملفات
ألبوم الصور
الجوائز والاعتمادات
آخر الأخبار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
وكالة عمادة شئون المكتبات - شطر الطالبات
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
مشكلات الطالبات الشائعة في المدارس الثانوية ودور المرشدة الطلابية في مواجهتها (دراسة تطبيقية على مدينة جدة)
Common Problems among Female Students in Secondary Schools and the Role of Students Advisor In Facing Them An Applied Study in Jeddah City)
الموضوع
:
الارشاد الاجتماعى
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على المشكلات الشائعة بين طالبات المرحلة الثانوية ودور المرشدة الطلابية في الحد منها . وقد تم إجراء الدراسة الميدانية في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1428/1429هـ . وتم الاعتماد فيها على الاستبيان كأداة لجمع البيانات من 300 طالبة و 10 مرشدات طلابيات . وقد توصلت الباحثة إلى أن الطالبة في المرحلة الثانوية تواجه عدداً من المشكلات سواء على مستوى الأسرة كالمنازعات الأسرية وقلة الدخل أو المدرسة كالغياب وإهمال الواجبات المدرسية أو حتى على المستوى الشخصي كالسهر والتفاخر أمام الزميلات ، وبحسب هذه الدراسة فإن هذا النوع من المشكلات يؤثر على تحصيل الطالبة من ناحية وعلى ظهور السلوكيات السلبية التي تعد خارجة عن قوانين البيئة المدرسية من ناحية أخرى . كما أظهرت الدراسة أن الطالبة في هذه المرحلة تمارس سلوكيات سلبية تعد خارجة عن نطاق القوانين المدرسية أو المجتمعية . وقد تمثلت أبرز هذه السلوكيات في الغيبـة والكذب والغش واستخدام العبارات غيـر اللائـقة والتطاول على المعلمات والاستخدام غير السوي للانترنت وإقامة علاقات غرامية مع الجنسين إضافة إلى التدخين . وعن العوامل المسئولة عن هذا النوع من السلوكيات اتضح من الدراسة أنها تتمثل في أمور منها القنوات الفضائية ، والأصدقاء ، وعدم وجود رقابة أسرية ، ووقت الفراغ ، والشدة الزائدة من قبل الأهل . كما كشفت الدراسة أن المرشدة الطلابية تقوم أحياناً بأدوارها المكلفة بها تجاه ذلك كله ، ففيما يتعلق بدورها التوعوي فهو يبرز في توجيه الطالبات الى الطريقة الجيدة للاستذكار وحسن التعامل مع الآخرين والالتزام بالقيم كما تعمل على توعيتهن بآثار الانحراف ، أمّا فيما يخص دورها العلاجي فيتضح في تقديم الإرشاد النفسي والاجتماعي للطالبة بعد الجلوس معها ومعرفة مسببات المشكلة وتقديم المساعدات العينية في حال احتياجها لذلك وإعطاء إشعار لولي أمرها لمعرفة وضعها دراسياً وسلوكياً ، وأمّا عن دورها في التواصل مع أسرة الطالبة فتعمل على تنظيم ندوات لأمهات الطالبات والاتصال بهن لمعرفة أوضاعهن الأسرية كما تقوم بالسؤال عن الطالبة في حال تغيبها عن المدرسة
المشرف
:
اسماعيل عبدالحميد قشقري
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1430 هـ
2009 م
عدد الصفحات
:
169
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, November 5, 2013
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
ندى عبدالله بدران
BDRAN, NADA ABDULLAH
باحث رئيسي
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
36243.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث